أسئلة كتاب البيع  «^»  الثورة الخمينة .. النشأة والأهداف   «^»  وصية في رمن الفتن  «^»  المدارس الفقهية  «^»  موضوعات الفقه الإسلامي، وأقسامه  «^»  باب صلاة الاستسقاء  «^»  أسئلة باب الكسوف  «^»  اسئلة كتاب الحج  «^»  أسئلة على كتاب الزكاة كاملاً  «^»  أسئلة على باب صلاة التطوع وأوقات النهي جديد المقالات

المقالات
مقالات
فقه
المدارس الفقهية


أولاً: مدرسة الحجاز أو مدرسة أهل الحديث:
هذه المدرسة تمتاز بكثرة الاهتمام بالحديث والرواية عن الرسول ؛ لأن المدينة هي دار الهجرة ومركز الخلافة ومقر كبار الصحابة، لذا كثر فيها العلم ورواة الحديث عن رسول الله ، إذ كل الصحابة رأوا الرسول  وسمعوا منه رجالا وأطفالا ونساء، كما أن الأحاديث التي تنهى عن القول بالرأي كان لها أثرا في عدم لجوء أهل الحجاز إلى القول بالرأي.
من أهم علماء هذه المدرسة: 1.زيد بن ثابت، 2.عبد الله بن عمر بن الخطاب, 3.عائشة بنت أبي بكر الصديق، 4.عبدالله بن عباس.
وقد تخرج من هذه المدرسة: الفقهاء السبعة وهم: 1.سعيد المسيب، 2.عروة بن الزبير، 3.القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، 4.خارجة بن زيد بن ثابت، 5.أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، 6.سليمان بن يسار، 7.عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود. وغيرهم كـ: 1.سلمة بن عبدالرحمن بن عوف، 2.ابن شهاب الزهري، 3.نافع مولى بن عمر، 4.سالم بن عبد الله بن عمر، وغيرهم.
مميزات مدرسة أهل الحجاز:
أولاً: كراهتهم للأسئلة وفرض المسائل، وذلك تأسيا برسول  وأصحابه.
ثانياً: الاعتداد بالحديث والوقوف عند الآثار، فقد تميزت مدارس الحجاز كلها: مدرسة زيد بن ثابت ومدرسة عبدالله بن عمر في المدينة، ومدرسة عبدالله بن عباس في مكة بالحرص الشديد على تتبع السنة النبوية، وكان مردّ هذا التميز إلى أمور:
1/ توافر عدد كبير من حملة السنة النبوية من الصحابة وفي مقدمتهم المكثرون: كأبي هريرة وابن عمر وابن عباس وجابر وعائشة رضي الله عنهم.
2/ تأثر تلاميذ هذه المدرسة بتشدد شيوخهم في تتبع السنة؛ كما هو الحال مع عبدالله بن عمر رضي الله عنهما.
3/ يُسر الحياة الحجازية وقلة المشاكل فيها لبعدهم عما يحدثه الاندماج مع المجتمعات الأخرى كالفارسية والرومية والمصرية.
4/ بُعد الحجاز عن مواطن الفتنة وبواعثها.
وقد تفرع من مدرسة أهل الحديث: المذهب المالكي، والمذهب الشافعي، والمذهب الحنبلي، والمذهب الظاهري.
ثانياً: مدرسة العراق أو مدرسة أهل الرأي:
نزل العراق بعض الصحابة كـ : عبد الله بن مسعود، وعلي بن أبي طالب، وأبو موسى الأشعري وسعد بن أبي وقاص، وعمار بن ياسر، وحذيفة، وأنس وغيرهم، وازداد عددهم فيها بعد أن أذن عثمان بن عفان للصحابة بالخروج إلى الأمصار، ثم ازداد عددهم بعد وقوع الفتنة ومقتل عثمان رضي الله عنه، وقد بلغ عدد الصحابة الذين حلوا بها أكثر من ثلاثمائة صحابي وقد جعل علي رضي الله عنه الكوفة مقراً لخلافته، وقد تلقى عنهما العلم خلقٌ كثير منهم: علقمة، ومسروق، وشريح، والشعبي، وإبراهيم النخعي، وسعيد بن جبير، وغيرهم.
مميزات مدرسة أهل العراق:
1/ كثرة تفريعاتهم لفروع المسائل الفقهية.
2/ استخراج علل الأقيسة وضبطها والتفريع عليها بتطبيق تلك العلل على الفروع المختلفة.
3/ قلة روايتهم للحديث وذلك لتشددهم في الرواية، لماذا؟ لا عزوفاً عنه، إنما خوفاً من دخول الأحاديث المكذوبة والموضوعة على رسول الله ، إذ يكثر في العراق آنذاك الزنادقة والذين يدسون على الإسلام ويحقدون عليه، ثم إن الأحاديث في ذلك العصر لم تكن قد جُمعت ودونت.
وقد تفرع من مدرسة أهل العراق: (المذهب الحنفي) إذ أبو حنيفة درس في هذه المدرسة وتعلم فيها، إذ هو تلميذ لحماد بن أبي سليمان الذي تتلمذ على إبراهيم النخعي، والنخعي تتلمذ على ابن مسعود رضي الله عنه.
ويعد شيخ هذه المدرسة هو عبد الله بن مسعود، وقد تأثر كثيراً بفقه عمر بن الخطاب وآرائه وطريقته في القياس والاستنباط؛ وكان لا يخالف رأي عمر إلا قليلاً؛ وهو الذي أرسله إلى الكوفة معلماً ومفتياً. يقول ابن القيم: "كان عبدالله بن مسعود لا يكاد يخالف عمر في شيء من مذهبه".
وكان مرجع تميّز هذه المدرسة بالرأي والقياس إلى أمور:
1/ تأثر أتباعها بشيخها عبدالله بن مسعود؛ الذي كان ينحى في كثير من مسائله منحى الرأي والقياس.
2/ قلة الحديث في العراق مقارنة بما في الحجاز.
3/ كثرة الوضع في الأحاديث بسبب البدع والفتن–مثل: قضية الخوارج والشيعة- التي سعى أتباعها إلى اختلاق الأحاديث وافترائها لتأييد بدعتهم ودعم منهجهم المنحرف.
4/ متاخمة ومجاورة المجتمع الإسلامي في العراق للحضارات الأخرى واتصاله بها اتصالاً وثيقاً؛ ومن شأن ذلك: أن تجدّ مسائل فقهية جديدة ونوازل متجددة هي بحاجة إلى رأي شرعي يقضي فيها ولا يوجد في السنة ما يدل عليها فيحتاج إلى القياس والرأي.

نشر بتاريخ 27-03-2017  


أضف تقييمك

التقييم: 3.58/10 (1164 صوت)


 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
تصميم مصمم مواقع عبدالله Copyright © 2008 www.mettleofmuslem.net - All rights reserved


المقالات | مواضيع مهمة | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية