أسئلة كتاب البيع  «^»  الثورة الخمينة .. النشأة والأهداف   «^»  وصية في رمن الفتن  «^»  المدارس الفقهية  «^»  موضوعات الفقه الإسلامي، وأقسامه  «^»  باب صلاة الاستسقاء  «^»  أسئلة باب الكسوف  «^»  اسئلة كتاب الحج  «^»  أسئلة على كتاب الزكاة كاملاً  «^»  أسئلة على باب صلاة التطوع وأوقات النهي جديد المقالات

المقالات
مقالات
فقه
قواعد في ربا البيوع:


قواعد في ربا البيوع:
لا تخلو أي مبادلة بين عوضين من إحدى حالاتٍ خمس:
1- أن تكون المبادلة بين مالين ربويين من جنسٍ واحد: كذهبٍ بذهب، أو ريالاتٍ بريالات، فيشترط لصحة العقد شرطان:الأول: التساوي بينهما في المقدار، والثاني: التقابض قبل التفرق.فإن اختل الشرط الأول فهو من ربا الفضل، وإن اختل الشرط الثاني فهو من ربا النسيئة، وإن اختل الشرطان جميعاً فهو من ربا الفضل والنسيئة.
2- أن تكون المبادلة بين مالين ربويين مختلفي الجنس ومتحدي العلة: كبر بتمر، أو ذهبٍ بفضة، أو ذهبٍ بريالات ، أو ريالات بدولارات، فيشترط لصحة العقد شرط واحد فقط وهو: التقابض قبل التفرق، ولا يشترط التساوي بينهما، فلو اختل شرط التقابض فهو من ربا النسيئة، ولا يتصور في هذه الحال ربا الفضل.
3- أن تكون المبادلة بين مالين ربويين مختلفي الجنس والعلة: كتمرٍ بذهب، أو برٍ بريالات.
4- أن تكون المبادلة بين مالٍ ربوي ومالٍ غير ربوي: كسيارةٍ بريالات، أو بيتٍ بدولارات.
5- أن تكون المبادلة بين مالين غير ربويين: كساعةٍ بجوال، أو سيارة جديدة بسيارتين قديمتين.
ففي الحالات الثلاث الأخيرة لا يشترط التساوي ولا التقابض، بل يجوز التفاضل والتأخير في التسليم، فيصح مثلاً شراء السيارة بريالاتٍ بالتقسيط، ويصح بيع الجوال بجوالين على أن يكون التسليم بعد أسبوعٍ مثلاً، وهكذا.

نشر بتاريخ 30-10-2016  


أضف تقييمك

التقييم: 3.17/10 (1685 صوت)


 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
تصميم مصمم مواقع عبدالله Copyright © 2008 www.mettleofmuslem.net - All rights reserved


المقالات | مواضيع مهمة | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية