أسئلة كتاب البيع  «^»  الثورة الخمينة .. النشأة والأهداف   «^»  وصية في رمن الفتن  «^»  المدارس الفقهية  «^»  موضوعات الفقه الإسلامي، وأقسامه  «^»  باب صلاة الاستسقاء  «^»  أسئلة باب الكسوف  «^»  اسئلة كتاب الحج  «^»  أسئلة على كتاب الزكاة كاملاً  «^»  أسئلة على باب صلاة التطوع وأوقات النهي جديد المقالات

المقالات
كتاب الروض المربع
باب محظورات الإحرام


1. قال المؤلف - رحمه الله -:
[باب محظورات الإحرام]
أي: المحرمات بسببه، (وهي) أي محظوراته (تسعة).
فعددها ٩ محظورات.
2. أحدها (حلق الشعر) من جميع بدنه بلا عذر يعني: إزالته بحلق أو نتف أو قلع.
الثاني (تقليم الأظافر) أو قصه من يد أو رجل
3. (فمن حلق) شعرة واحدة أو بعضها فعليه طعام مسكين، وشعرتين أو بعض شعرتين فطعام مسكينين، وثلاث شعرات فعليه دم.
4. (أو قلم) ظفرا فطعام مسكين، أو ظفرين فطعام مسكينين، أو (ثلاثة فعليه دم)
5. قاعدة مهمة:
المقصود بالدم في محظورات الإحرام أن يختار المحرم ذبح شاة أو إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام .
6. الثالث - تغطية رأس الذكر إجماعا، وأشار إليه بقوله: (ومن غطى رأسه بملاصق فدى) ..
7. الرابع - لبسه المخيط، وإليه الإشارة بقوله: (وإن لبس ذكر مخيطا فدى) ولا يعقد عليه رداء ولا غيره إلا إزاره ومنطقته.
8. والمقصود بالمخيط ليس الشيء الذي فيه خيط وإنما اللباس المفصل على قدر البدن كالقميص والسروال والطقية ونحوه،
9. الخامس: الطيب وقد ذكره بقوله: (وإن طيب) محرم بدنه أو ثوبه) أو شيئا منهما أو استعمله في أكل أو شرب ونحوه فدى.
10. ومن الطيب مسك وكافور وعنبر وزعفران وورس وورد وبنفسج ولينوفر وياسمين وبان وماء ورد ومنه الكريمات والشمبوهات المعطرة.
11. السادس: قتل صيد البر أو اصطياده، وقد أشار إليه بقوله: (وإن قتل صيدا مأكولا بريا أصلا) كحمام وبط.
12. السابع: عقد النكاح، وقد ذكره بقوله: (ويحرم عقد النكاح) فلو تزوج المحرم أو زوج محرمة حرم، (ولا يصح) ولا فدية فيه.
13. الثامن: الوطء وإليه الإشارة بقوله: (وإن جامع المحرم) والجماع هو أشد المحظورات ويترتب عليه أحكام كثيرة وعظيمة.

14. وهو على حالتين:
1- إن كان الجماع قبل التحلل الأول فيفسد نسكهما وعليها التوبة وإكمال الحج والقضاء العام المقبل وذبح
15. بدنة ولا فدية على المرأة إذا كانت مكرهة.
2- أن يكون الجماع بعد التحلل الأول وقبل الثاني وهذا لا يفسد الحج ولكنه=
16. يفسد الإحرام فيخرج إلى الحل ويحرم ليجمع في إحرامه بين الحل والحرم (لطواف الفرض) أي ليطوف طواف الزيارة محرما
17. التاسع: المباشرة دون الفرج أي: مباشرة الرجل المرأة فإن فعل أي باشرها فعلية شاة (دم) سواءً أنزل أم لم ينزل.
18. وإحرام المرأة فيما تقدم كالرجل إلا في اللباس أي لباس المخيط فلا يحرم عليها ولا تغطية الرأس وتجتنب البرقع والقفازين.
19. وتجتنب أيضا (تغطية وجهها) فلا تغطي المحرمة وجهها إلا كان عندها رجال أجانب ويباح لها لبس الحلي وتجتنب ثياب الزينة.
20. ويسن الإكثار من التلبية والتسبيح والتحميد والتكبير ويترك المحرم كثرة الكلام ويجب البعد عن اللغو والرفث والجدال.

نشر بتاريخ 04-03-2016  


أضف تقييمك

التقييم: 2.95/10 (1144 صوت)


 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
تصميم مصمم مواقع عبدالله Copyright © 2008 www.mettleofmuslem.net - All rights reserved


المقالات | مواضيع مهمة | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية