حب الوطن بين الحقيقة والادعاء  «^»  أسئلة كتاب البيع  «^»  الثورة الخمينة .. النشأة والأهداف   «^»  وصية في رمن الفتن  «^»  المدارس الفقهية  «^»  موضوعات الفقه الإسلامي، وأقسامه  «^»  باب صلاة الاستسقاء  «^»  أسئلة باب الكسوف  «^»  اسئلة كتاب الحج  «^»  أسئلة على كتاب الزكاة كاملاً جديد المقالات

المقالات
كتاب الروض المربع
باب الاستنجاء


باب الاستنجاء

‏16- قال: (يستحب عند دخول الخلاء) [أي عند إرادة الدخول] قول:

‏1- بسم الله.

‏2- أعوذ بالله من الخبث والخبائث.

‏17- (الخبث) بإسكان الباء، قال القاضي عياض، هو أكثر روايات الشيوخ، وقال الخطابي: هو بضم الباء.

‏ومعنى كلمة ( الخبث ).

‏18- فعلى رواية اسكان الباء معنى كلمة (الخبث) الشر (والخبائث) الشياطين فكأنه استعاذ من الشر وأهله.

‏19- وعلى رواية ضم الباء يكون معنى (الخبث ) جمع خبيث، (والخبائث) جمع خبيثة فكأنه استعاذ من ذكرانهم وإناثهم.

‏20- لحديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث» متفق عليه.

‏21- وزاد في الإقناع (ذكر الإقناع لعله سهو) والمنتهى تبعا للمقنع وغيره ( كالشرح والبلغة)

‏ «الرجس النجس الشيطان الرجيم».

‏22- فيكون ذكر الدخول:

‏-بسم الله

‏-اللهم أني أعوذ بالله من الخبث والخبائث

‏-اللهم أني أعوذ الرجس النجس الشيطان الرجيم.

‏23- يستحب أن يقول (عند الخروج منه) (غفرانك) أي أسألك غفرانك من الغفر وهو الستر.

‏لحديث أنس أن النبي كان يقوله.

24- وسن له أيضا أن يقول (الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني) لما رواه ابن ماجه عن أنس أن النبي كان يقوله.

‏25- في حاشية ابن قاسم: إن مناسبة سؤال المغفرة في هذا الموضع أنه دخل ثقيلا وخرج خفيفا، فذكر ثقل الذنب يوم القيامة=.

‏25- في حاشية ابن قاسم: إن مناسبة سؤال المغفرة في هذا الموضع أنه دخل ثقيلا وخرج خفيفا، فذكر ثقل الذنب يوم القيامة=.

27- (و) يستحب له (تقديم رجله اليسرى دخولا) أي عند دخول الخلاء ونحوه من مواضع الأذى ( كالمجزرة والمزبلة ).

‏28- وستحب له تقديم (يمنى) رجليه (خروجا عكس مسجد) ومنزل (و) لبس (نعل) وخف.

‏ففي خروجه من المسجد والمنزل يقدم اليسرى.

‏29- والقاعدة: أن الرجل اليسرى تقدم للأذى واليمنى للأعمال الصالحة والتكريم.

‏30- ويستحب له (اعتماده على رجله اليسرى) حال جلوسه لقضاء الحاجة لحديث مالك، وعلله بعضهم بأنه أسرع وأسهل لخروج الخارج.

‏31- ويستحب :

‏1- بعده إذا كان في فضاء حتى لا يراه أحد لفعله عليه الصلاة السلام .

‏2- استتاره لأمر النبي بذلك.

‏32- قلت: فيجب ستر العورة أثناء قضاء الحاجة، وأن يكون في محل مستور العورة لا يطلع على عورته أحد ولا يراها.

‏33- قال: (وارتياده لبوله مكانا رخوا) أي يستحب أن يرتاد لمكان بوله مكاناً لينا هشا.

‏لحديث: «إذا بال أحدكم فليرتد لبوله».

‏34- ويستحب

‏1- أن يمسح ذكره بيده اليسرى إذا فرغ من بوله من أصل ذكره إلى رأسه

‏2- نتر ذكره ثلاثا

‏لئلا يبقى من البول فيه شيء

‏35- وذكر شيخ الإسلام وغيره: أن النتر كله بدعة. وقال: يستحب أن يمكث قليلا بعد بوله.

‏36- وذكر قاعدة فقال: "أن الذكر كالضرع إن حلبته در، وإن تركته قر".

‏ولكن لو احتاج المرء للنتر لمرض فهذا له حكم خاص.

‏37- قال: ويكره دخوله أي دخول الخلاء ونحوه بشيء فيه ذكر الله تعالى غير مصحف فيحرم إلا لحاجة لا دراهم ونحوها للمشقة.

‏38- وإذا كان بيده خاتم مكتوبا عليه اسم الله فإنه يجعل فص خاتم احتاج للدخول به بباطن كف يمنى.

‏39- ويكره استكمال رفع ثوبه قبل دنوه أي قربه من الأرض بلا حاجة ويجب إن كان ثم من ينظره قاله في المبدع.

‏40- ويكره كلامه فيه ولو برد سلام، إلا للحاجة، وإن عطس حمد بقلبه، ويجب عليه تحذير ضرير وغافل عن هلكة.

‏41- ويكره بوله في شق بفتح الشين ونحوه كسرب وهو ما يتخذه الوحش والدبيب بيتا في الأرض

‏ويكره أيضا بوله في إناء بلا حاجة.

‏42- قال المرداوي:يلا نزاع أعلمه ولحديث"نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبال في الجحر" قال قتادةيقال:إنها مساكن الجن.




للاشتراك في قناة الروض المربع للفوائد الفقهية

https://telegram.me/almoaede




أخوك:

د. عبد الله المعيدي

جامعة حائل

almoaede@

اتشرف بزيارتك لموقعي الخاص

نشر بتاريخ 04-03-2016  


أضف تقييمك

التقييم: 3.77/10 (1870 صوت)


 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
تصميم مصمم مواقع عبدالله Copyright © 2008 www.mettleofmuslem.net - All rights reserved


المقالات | مواضيع مهمة | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية