حب الوطن بين الحقيقة والادعاء  «^»  أسئلة كتاب البيع  «^»  الثورة الخمينة .. النشأة والأهداف   «^»  وصية في رمن الفتن  «^»  المدارس الفقهية  «^»  موضوعات الفقه الإسلامي، وأقسامه  «^»  باب صلاة الاستسقاء  «^»  أسئلة باب الكسوف  «^»  اسئلة كتاب الحج  «^»  أسئلة على كتاب الزكاة كاملاً جديد المقالات

المقالات
كتاب الروض المربع
كتاب الطهارة




‏⁧‫#فوائد_الروض_المربع‬⁩



‏⁧‫تغريدات الروض

١- يعتبر هذا الكتاب عمدة عند الأصحاب السادة الحنابلة وفي هذا الوسم سوف أذكر لكم بعض المسائل والفوائد الفقهية منه كل يوم=

٢- وساذكر كل يوم عشر فوائد بإذن الله تعالى وستكون هذه الفوائد بمثابة الدروس من هذا الكتاب المبارك وهو من تأليف شيخ المذهب

٣- وهي إحدى قرى مركز طلخا بمحافظة (الدقهلية).

ولد الشيخ منصور البهوتي سنة (1000هـ) ووفاته (1051)هـ، فعمره إحدى وخمسون!!


٤- وهذا الكتاب أنصح طلبة العلم بمراجعته ومذاكرته وضبط مسائله وعلى كتب مؤلفه مدار الفتوى والعمل عند الأصحاب ولا يمكن للطالب

٦- ضبط الفقه إلا بضبط مثل هذا الكتاب ( ضبط المذهب ) وضبط كلام الأصحاب الحنابلة وأصولهم وأدلتهم ويحرر المذهب ولا فقه =

٧- إلا بهذا وأما ما يسير عليه كثير من الطلبة حتى في كليات الشريعة من التركيز على ( القول الراجح ) فهذا لا يخرج لنا فقيه=

٨-وإنما يخرج لنا طالب علم يرجح قول شيخه ( صاحب القول الراجح ) ومن ثم كثير منهم يريدون حمل الناس على أقوال مشايخهم !!

٩- وإنما يخرج لنا طالب علم يرجح قول شيخه ( صاحب القول الراجح ) ومن ثم كثير منهم يريدون حمل الناس على أقوال مشايخهم !!

١٠- والأمة الإسلامية كانت ولازالت تعبد الله تعالى بما تحرر في كتب هذه المذاهب ولا يسع الأمة إلا هذا ولكن في هذه الأزمنة=

١١- وأما الدعوة لهجر هذه المذاهب وتزهيد الناس فيها بحجة ذم التعصب واتباع الدليل فهذه دعوى لها آثار وخيمة على الأمة ،،

١٢- واتباع الدليل هو اجب والمسلم متى ظهر له ولا معارض له ولكن هذا لا يعني هجر المذهب بل لابد للطالب من النظر في كلام =

١٣- الفقهاء في هذه المذاهب وماذا قالوا عن الدليل الذي يرى الطالب أنه معارض لقول المذهب وكيف تعاملوا معه ومسالكهم في ذلك ،،

١٤-وذلك فمن الأخطاء المشهور قول بعض طلبة العلم عن بعض أقوال الأصحاب الحنابلة مثلاً : وهذا القول ليس عليه دليل؟ هكذا بإطلاق

١٥- وهذا التسرع ليس بمحمود وسببه عدم ضبط كلام الأصحاب ومعرفة أصولهم وطريقة تعاملهم مع النصوص ولهذا نتج عندنا فقه مضطرب عند=

١٦- = كثير ممن يتصدى للإفتاء للأمة حتى صار هناك من ينكر على المسلمين أقوالاً قال به أئمة كبار ولها أدلة كثيرة ،،

١٧- فعلى الطالب عدم التسرع في مخالفة الفقهاء خاصة الجمهور وهذا ماكان يوصينا به شيخنا الفقيه ابن عثيمين - رحمه الله -..

١٨- والآن نشرع بذكر فوائد من كتاب الروض المربع شرح زاد المستقنع نسأل الله تعالى لنا ولكم الإخلاص والفقه في دينه

١٩- يقول الشارح ( البهوتي ) بدأ ( صاحب الزاد ) بالطهارة لأنها مفتاح الصلاة التي هي آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين،،

٢٠- والطهارة هي ارتفاع الحدث وزوال الخبث والحدث هو الوصف القائم بالبدن الذي يمنع من الصلاة ونحوها كمس المصحف والطواف ونحوه

٢١- (المياه) في الشرع (ثلاثة) أنواع:

١- طهور.

٢- طاهر.

٣- نجس.

والطهور مابقي على خلقته التي خلقه الله عليها.

٢٢- والطهور طاهر بنفسه ومطهر لغيره بخلاف الطاهر والذي هو طاهر بنفسه ولا يطهرغيره كماء سقط فيه زعفران فهو طاهر وليس بمطهر ،،

٢٣- النوع الثالث: النجس، وهو ما المشار إليه بقوله: (والنجس ما تغير بنجاسة) قليلا كان أو كثير، وحكى ابن المنذر الإجماع عليه.

٢٤- فالماء إذا تغير طعمه أو لونه أو ريحه بنجاسة فهو نجس وإذا كان أقل مم قلتين فهو نجس بمجرد وقوع النجاسة فيه تغير أم لا =

٢٥- وهنا نتوقف ونكمل غداً وهذا الوسم سيتمر بإذن الله تعالى ونختم فوائد اليوم بسؤال فقهي منهجي يدل على أهمية ماذكرنا في =

٢٦- في بداية هذا الوسم وهو عن المنهج الفقهي الذي يجب أن يسير عليه طالب العلم والسؤال:

ما دليل نجاسة الماء اذا تغير بنجاسة ؟

٢٧- في بداية هذا الوسم وهو عن المنهج الفقهي الذي يجب أن يسير عليه طالب العلم والسؤال:

ما دليل نجاسة الماء اذا تغير بنجاسة؟

٢٨- كنا توقفنا عند القسم الثالث من أقسام المياه وهو النجس وسألت سؤلاً لم يجب عليه إلا واحداً وكان الجواب خطأ ،،

٢٩- وقبل الإجابة وردت اسئلة من الإخوة الكرام حول الروض المربع ونسخه اذكر بها مرة أخرى ،،

٣٠- مؤلف الروض كما ذكرنا هو العلامة منصور البهوتي ويعتبر هو محرر المذهب ومصصحه والمعتمد في المذهب يعرف من خلال كتبه.

٣١- فالمعتمد في المذهب عند متأخري الحنابلة: هو ما اتفق عليه كتابا " الإقناع والمنتهى".

والإقناع شرح ب ( كشاف الاقناع )

٣٢- والإقناع لشيخ المذهب في زمنه شرف الدين أبي النجا موسى بن أحمد الحجاوي ت ٩٦٨ والحجاوي هو مؤلف ( زاد المستقنع )،،

٣٣- والإقناع لشيخ المذهب في زمنه شرف الدين أبي النجا موسى بن أحمد الحجاوي ت ٩٦٨ والحجاوي هو مؤلف ( زاد المستقنع )،،

٣٤- ثم إن ( الإقناع والمنتهى ) والذي عليها مدار الفتوى والمعتمد عند الأصحاب شرحهما العلامة الشيخ منصور البهوتي وبهذا =

٣٥- وبهذا نعلم مكانة الروض المربع وأهميته في معرفة المذهب وضبط فقه الحنابلة والمجال هنا لا يكفي أن نتكلم بكل شيء عنه.

٣٦- والمقصود بهذه التغريدات هو المرور على بعض فوائد ومسائل الروض وحث نفسي وإياكم على مراجعة هذا الكتاب المبارك ومدارسته

٣٧- نرجع الآن إلى مسألة أقسام المياة قلنا القسم الثالث النجس وهذا القسم دليله النص والإجماع فأما النص فحديث أبي سعيد ..

٣٨- قال: قال رسُول اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّم: «الْمَاءُ طَهُورٌ، لاَ يُنَجِّسُه شَيْء" رواه الثَّلاثة وصحَّحه أَحمد

٣٩- ورواه ابن ماجة وزاد : (إلا ما غلب على ريحه وطعمه ولونه) وهذا نص في المسألة ولكن الحديث صحيح من غير هذه الزيادة!

٤٠- وهنا يبقى السؤال ما الدليل اذاً؟

وما الفائدة الفقهية المسلكية التي يمكن أن يستفيدها الطالب هنا

من خلال هذه المسألة؟

٤١- وبهذا تنتهي فوائد الليلة ونكمل فيما بعد بإذن الله ،،

والأصل أن التغريدات ستكون بعد صلاة العشاء بنحو ساعة ،،

وفقكم ربي،،

٤٢- البارحة وقفنا عند هذا السؤال:

https://t.co/UBd0PQirpD

٤٣- قلنا ما الدليل على أن الماء متى خالطته نجاسة وغيرت أحد أوصافه الثلاثة صار نجساً ؟

وإذا كان الحديث لا يصح فما الدليل؟

٤٤- واقصد بالحديث الزيادة التي عند ابن ماجه والا فقوله صلى الله عليه وسلم ( الماء طهور لا ينجسه شيء ) صحيح ،،

والزيادة=

٤٥- والزيادة لو صحت لكانت نصاً في المسألة ولكنها لا تصح.

اذاً ماهو دليل الفقهاء في هذه المسألة؟

وردت عدة إجابات من =

٤٦- الإخوة وهي إجابات جيدة ولكن لم تكن هي الصحيحة في ذكر الدليل على نجاسة الماء اذا خالطته نجاسة وغيرت أصاوفه الثلاثة.

٤٧- والدليل تجده هنا 👇

انتظر اجابتكم

وهي تمرين على كلام الأصحاب ومن يعرف هذ

٤٨- الدليل على نجاسة الماء اذا خالطته النجاسة وغيرت أوصافه هو الإجماع.

٤٩- وهناك فوائد حين التأمل فيما ذكره الأصحاب في هذه المسألة والظاهر في الصورة التي وضعتها لكم هنا وهي من الشرح الكبير=

٥٠- والشرح الكبير هو شرح لكتاب المقنع لابن قدامه ولعلي هنا اذكر بعض الفوائد المتعلقه بهذه الكتب ونبدأ بالمقنع.

٥١- المقنع هو أحد كتب شيخ المذهب الأمام العلامة أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامه صاحب المغني

٥٢- ت ٦٢٠ وابن قدامه هو من أئمة المذهب بل إمام الحنابلة في زمانه وإليه المرجع في المذهب وكتابه المقنع من كتب المذهب =

٥٣- المعتمدة وهو أحد كتب ابن قدامة الأربعة المشهورة في مذهب الحنابلة وهي:

العدة، المقنع، الكافي، المغني، وقد رتبها =

٥٤- وقد رتبها ترتيباً بديعاً بحيث يترقى فيها الطالب من مستوى إلى ماهو أعلى ورتب الثلاثة العمدة والمقنع والكافي على =

٥٥- وقد رتبها ترتيباً بديعاً بحيث يترقى فيها الطالب من مستوى إلى ماهو أعلى ورتب الثلاثة العمدة والمقنع والكافي على =

٥٦- وجرده من الدليل ليتمرن الطالب على الاجتهاد في المذهب وعلى التصحيح والبحث عن الدليل كما نص على ذلك صاحب المدخل،،

٥٧- والمغني هو شرح لمختصر الخرقي ومختصر الخرقي لأبي قاسم عمر بن الحسن الخرقي البغدادي ثم الدمشقي ت ٣٣٤ والخرقي هو =

٥٨- والمغني هو شرح لمختصر الخرقي ومختصر الخرقي لأبي قاسم عمر بن الحسن الخرقي البغدادي ثم الدمشقي ت ٣٣٤ والخرقي هو =

٥٩- 🔴 ويعتبر الخرقي أول حنبلي دفن بدمشق ولا يعلم لأي قبيلة ينتسب [ المدخل المفضل ٦٨٧/٢].

ومختصره هو أول متن في المذهب!

٦٠- وهناك عدة شروح لمختصر الخرقي كشرح الزركشي وغيره ولكن من أهمها وأوسعها ( المغني ) وقد جعله ابن قدامه للخلاف في المذهب=

٦١- وعلل الأحكام ومآخذ الخلاف والخلاف العالي ( فيذكر أقوال المذاهب وأدلتها والراجح منها ).

وهو مايعرف (بالفقه المقارن)

٦٢- وهذا ( الفقه المقارن) انشغل فيه كثير من الطلاب وفتنوا به وضاع فيه أوقاتهم وليس هو مذموماً في ذاته بل هو غاية الفقه

٦٣- ولكن الخلل المنهجي أن كثيراً من الطلاب خاصة في كليات الشريعة يدرس الفقه المقارن وأقوال الفقهاء ويرجح وهو لا يعرف =

٦٤- قول المذهب في المسألة وهذا المنهج يضيع الطالب ويجعله مشتتاً والطريقه الصحيحة أن يبدأ بكتاب مذهبي مختصر ثم بعد أن =

٦٥- بعد اتقان هذا المختصر ( كالزاد وشرحه الروض ) يترقى في الطلب ويدرس أقوال الفقهاء ولكن عليه بضبط المذهب أولاً ،،

٦٦- من الفوائد المنهجية التي نستفيدها من مسألة النوع الثالث(الماء النجس)أن الدليل لا يلزم أن يكون نصاً من الكتاب والسنة

٦٧- فقد يكون الدليل من الكتاب أوالسنة أوالإجماع أو القياس أو المصلحة المرسلة أو غير ذلك من الأدلة الشرعية المقررة في =

٦٨- في علم أصول الفقه والمقصود هنا أن ضعف النص ( كما في مسألة الماء النجس ) لا يلزم منه أن لا يكون هناك دليل آخر يدل =

٦٩- على الحكم الذي يذكره الفقهاء ..

ومن الخطأ المنهجي اليوم عند بعض طلبة العلم ( من يزعم اتباع الكتاب والسنة ) الجرأة

٧٠- على تضعيف مايذكره الفقهاء بمجرّد ضعف النص الذي بين يديه ظناً منه أنه لادليل عند الفقهاء غير هذا النص وهذا خطأ منهجي

٧١- كما أنه لو كان النص ضعيفاً ايضاً لا يلزم منه ضعف القول الذي يذكره الفقهاء فقد يقرر الحكم لأدلة أخرى كدليل العمومات

٧٢- وسد الذرائع ومقاصدالشريعة بل قد يكون النص فيه ضعف وتتلقاه الأمة بالقبول ولذلك فعلى طالب العلم أن ينتبه لهذه المسالك

٧٣- قال صاحب الروض (ولا يزيل النجس الطاري على محل طاهر فهو النجاسة الحكمية (غيره) أي غير الماء الطهور) ومعنى هذا =

٧٤- ومعنى هذا أن النجاسة (الحكمية) لا يزيلها إلا الماء فلا تطهر النجاسة بغير الماء من المائعات وهذا المذهب وهو رأي =

٧٥- جمهور الفقهاء والنجاسة الحكمية هي النجاسة الطارئة وهذا قيد يخرج النجاسة العينية كنجاسة الخنزيز والكلب وهذا النوع =

٧٦- لا يطهر ابداً بل نحاسته باقية لا يطهرها شيء ..

بمعنى أن الكلب والخنزير نجس عين لا يمكن تطهيرها بحال.

٧٧- قال في الروض (كالمتغير بمكث) اذا تغيرالماء بطول مكث فإنه طهورومثله الماء الذي تغير بالصدأ الانابيب والخزنات والقدور

٧٨- فهذه الأنواع من الماء تعتبر من الماء الطهور ولا يسلب هذا التغير عنها الطهورية .

٧٩- كذلك لو تغير الماء بتراب أو بشيء طاهر لا يمكن صون الماء عنه فإن الماء يبقى طهور ولو تغير لونه أو طعنه أو ريحه.

٨٠- س: ماحكم الماء الذي سُخن بنجاسة؟

قال الشارح (أو سخن بنجس كره).

فهو مكروه عند المذهب والراجح عدم الكراهة.

٨١- ماحكم الماء المسخن بالطاقة الشمسية؟

قال الشارح: (أو سخن بالشمس أو بطاهر) مباح ولم يشتد حره (لم يكره).

فالمذهب =

٨٢- أن الماء المسخن بالشمس غير مكروه وهو الصحيح خلافاً للشافعية الذي يرون كراهيته ،،

والحديث الوارد فيه ضعيف.

وهو حديث

٨٣- أن النبي ﷺ قال لعائشة وقد سخنت ماء في الشمس «لا تفعلي فإنه يورث البرص» فهو ضعيف.

قال النووي: ضعيف باتفاق المحدثين.

٨٤- وعندنا مسألة معاصرة وهي استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة هل يجوز استخدامها؟!

جواب: هذه فيها تفصيل كثير والخلاصة=

٨٥- إن كان الماء تم معالجته تماماً بمعنى رجع لحالته الطبيعية ( وهي المرحلة الثالثة ) فهذا يجوز استعماله شرباً ووضوءً .


🔷 الدرس الثاني من شرح الروض المربع ..🔷

مجموعة تغريدات عبر هذا الوسم أسبوعياً ..

‏⁧‫#فوائد_الروض_المربع‬⁩

‏16- قال: (يستحب عند دخول الخلاء) [أي عند إرادة الدخول] قول:

‏1- بسم الله.

‏2- أعوذ بالله من الخبث والخبائث.

‏17- (الخبث) بإسكان الباء، قال القاضي عياض، هو أكثر روايات الشيوخ، وقال الخطابي: هو بضم الباء.

‏ومعنى كلمة ( الخبث ).

‏18- فعلى رواية اسكان الباء معنى كلمة (الخبث) الشر (والخبائث) الشياطين فكأنه استعاذ من الشر وأهله.

‏19- وعلى رواية ضم الباء يكون معنى (الخبث ) جمع خبيث، (والخبائث) جمع خبيثة فكأنه استعاذ من ذكرانهم وإناثهم.

‏20- لحديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث» متفق عليه.

‏21- وزاد في الإقناع (ذكر الإقناع لعله سهو) والمنتهى تبعا للمقنع وغيره ( كالشرح والبلغة)

‏ «الرجس النجس الشيطان الرجيم».

‏22- فيكون ذكر الدخول:

‏-بسم الله

‏-اللهم أني أعوذ بالله من الخبث والخبائث

‏-اللهم أني أعوذ الرجس النجس الشيطان الرجيم.

‏23- يستحب أن يقول (عند الخروج منه) (غفرانك) أي أسألك غفرانك من الغفر وهو الستر.

‏لحديث أنس أن النبي كان يقوله.

24- وسن له أيضا أن يقول (الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني) لما رواه ابن ماجه عن أنس أن النبي كان يقوله.

‏25- في حاشية ابن قاسم: إن مناسبة سؤال المغفرة في هذا الموضع أنه دخل ثقيلا وخرج خفيفا، فذكر ثقل الذنب يوم القيامة=.

‏25- في حاشية ابن قاسم: إن مناسبة سؤال المغفرة في هذا الموضع أنه دخل ثقيلا وخرج خفيفا، فذكر ثقل الذنب يوم القيامة=.

27- (و) يستحب له (تقديم رجله اليسرى دخولا) أي عند دخول الخلاء ونحوه من مواضع الأذى ( كالمجزرة والمزبلة ).

‏28- وستحب له تقديم (يمنى) رجليه (خروجا عكس مسجد) ومنزل (و) لبس (نعل) وخف.

‏ففي خروجه من المسجد والمنزل يقدم اليسرى.

‏29- والقاعدة: أن الرجل اليسرى تقدم للأذى واليمنى للأعمال الصالحة والتكريم.

‏30- ويستحب له (اعتماده على رجله اليسرى) حال جلوسه لقضاء الحاجة لحديث مالك، وعلله بعضهم بأنه أسرع وأسهل لخروج الخارج.

‏31- ويستحب :

‏1- بعده إذا كان في فضاء حتى لا يراه أحد لفعله عليه الصلاة السلام .

‏2- استتاره لأمر النبي بذلك.

‏32- قلت: فيجب ستر العورة أثناء قضاء الحاجة، وأن يكون في محل مستور العورة لا يطلع على عورته أحد ولا يراها.

‏33- قال: (وارتياده لبوله مكانا رخوا) أي يستحب أن يرتاد لمكان بوله مكاناً لينا هشا.

‏لحديث: «إذا بال أحدكم فليرتد لبوله».

‏34- ويستحب

‏1- أن يمسح ذكره بيده اليسرى إذا فرغ من بوله من أصل ذكره إلى رأسه

‏2- نتر ذكره ثلاثا

‏لئلا يبقى من البول فيه شيء

‏35- وذكر شيخ الإسلام وغيره: أن النتر كله بدعة. وقال: يستحب أن يمكث قليلا بعد بوله.

‏36- وذكر قاعدة فقال: "أن الذكر كالضرع إن حلبته در، وإن تركته قر".

‏ولكن لو احتاج المرء للنتر لمرض فهذا له حكم خاص.

‏37- قال: ويكره دخوله أي دخول الخلاء ونحوه بشيء فيه ذكر الله تعالى غير مصحف فيحرم إلا لحاجة لا دراهم ونحوها للمشقة.

‏38- وإذا كان بيده خاتم مكتوبا عليه اسم الله فإنه يجعل فص خاتم احتاج للدخول به بباطن كف يمنى.

‏39- ويكره استكمال رفع ثوبه قبل دنوه أي قربه من الأرض بلا حاجة ويجب إن كان ثم من ينظره قاله في المبدع.

‏40- ويكره كلامه فيه ولو برد سلام، إلا للحاجة، وإن عطس حمد بقلبه، ويجب عليه تحذير ضرير وغافل عن هلكة.

‏41- ويكره بوله في شق بفتح الشين ونحوه كسرب وهو ما يتخذه الوحش والدبيب بيتا في الأرض

‏ويكره أيضا بوله في إناء بلا حاجة.

‏42- قال المرداوي:يلا نزاع أعلمه ولحديث"نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبال في الجحر" قال قتادةيقال:إنها مساكن الجن.




للاشتراك في قناة الروض المربع للفوائد الفقهية

https://telegram.me/almoaede

‏ فائدة: ‏ذكر ابن قاسم: أن من أول من استاك وأول

نشر بتاريخ 04-03-2016  


أضف تقييمك

التقييم: 4.47/10 (1372 صوت)


 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
تصميم مصمم مواقع عبدالله Copyright © 2008 www.mettleofmuslem.net - All rights reserved


المقالات | مواضيع مهمة | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية