حب الوطن بين الحقيقة والادعاء  «^»  أسئلة كتاب البيع  «^»  الثورة الخمينة .. النشأة والأهداف   «^»  وصية في رمن الفتن  «^»  المدارس الفقهية  «^»  موضوعات الفقه الإسلامي، وأقسامه  «^»  باب صلاة الاستسقاء  «^»  أسئلة باب الكسوف  «^»  اسئلة كتاب الحج  «^»  أسئلة على كتاب الزكاة كاملاً جديد المقالات

المقالات
مقالات
مواضيع عامة
الرد على المخالف

د . عبد الله المعيدي

بقلم /
عبد الله بن راضي المعيدي
المدرس بالمعهد العلمي بحائل
almoaede@hotmail.com

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
لقد تابعت ردود الإخوة سواءً الموافق أم المعارض حول مقالي (جده تغرق) والذي قمت بنشره مشكوراً في مجموعتكم المباركة .. والذي جاء فيه التذكير بآثار الذنوب على العباد والبلاد .. ودعوة النفس والإخوة بوجوب التوبة إلى الله ..وأن الذنوب هي سبب – وليست كل الأسباب فقط – فيما يحصل لنا ولغير .. وإنما جدة مثال حاضر فقط .. وإلا المصائب تعم كل مكان ..
وحيث أني أول من كتبت في ذلك الوقت ..
أحببت ذكر بعض الأمور هنا وإن كنت لا أريد هنا الرد على من خالفني حيث إني لا أحبذ تتبع الردود لان فيها إشغال عن العمل والبذل..
ولكنني أحب أن اذكر نفسي والإخوة بأمور استحضرها كل من أرد الرد على غيره .. اذكرها باختصار حيث أني مسافر خارج هذه البلاد :
أولاً : أن يكون قصد الشخص حين الرد هو طلب الحق وإرادة وجه الله .. فليحذر المرء أن يكون في رده ناصراً لباطلٍ أو داعياً إليه .. أو يكون قصده إبراز نفسه وإتباع هواه .. ومن علامات هذا الأمر تتبع أقوال العلماء على حسب المزاج واختيار ما يوافق منها ما يؤيد كلامه .. ومن أقرب الأمثلة رد الأخ نجيب يماني على الأخ مجدل !!
وأنا والله لا ينقضي عجبي من الأخ نجيب وفقه الله ..
فأنا استغرب منه كيف يحوّر الكلام .. ويلوي أعناق النص ..
فيا أخانا الفاضل من قال لك أنا نقول بأنّ أهل جده مذنبون ؟!!
يا رجل هذا لا يقوله عاقل فضلاً عن طالب علم .. هذا مع أني نفيت هذا في مقالي صراحة .. هذا أمر ..
وثمة أمراً آخر مهم .. ألا وهو اهتمام الأخ نجيب ( وبين ليلة وضحاها ) بأهل العلم في هذه البلاد ؟!! فضلاً عن احتجاجه بكلام شيخ الإسلام ابن تيمية ..
وهل نسي كلامه عنهم .. وتهجمه على فقهاء أهل هذه البلاد هو ومن على شاكلته ! والإشارة من باب الذم إلى أن الفقه ليس حكراً على هيئة كبار العلماء
وهل نسيت تلك المقالات التي تتهجم على شيخ الإسلام وتصفه بالتشدد ؟!!
ثم هو وبقدرة قادر يبرز فتاوى هيئة كبار العلماء لأنها وافقت هواه ..
مع أنهم تهجموا على فتاوى الهيئة في حرمة الاختلاط ..
ووووو القائمة تطول ..
وبالمناسبة هذا هو منهج كثير من هؤلاء الكتّاب !!
يأخي كفى ضحكاً على عقولنا ..
ثانياً : احترام التخصص !!
فمن المتفق عليه بين العقلاء أن أهل كل فن هم المأهلون بالكلام فيه .. وقد رأينا في زماننا هذا عجباً .. رأينا السياسي يفتي .. والممثل يفتي .. والإعلامي يفتي .. بل حتى الراقصة تفتي! وأصبحت الفتوى حقاً لكل من هبَّ ودبَّ .. وصار أهل الباطل من أصحاب القنوات الفضائية .. والصحف اليومية والأسبوعية يلمعون هؤلاء .. ويقدمونهم للناس على أنهم أصحاب علم .. وأهل هدى .. وعلى مثل هذا بكى ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، وفي " إعلام الموقعين " لابن القيم ( 4 / 208 ) قال : رأى رجلٌ ربيعةَ بن أبي عبد الرحمن - شيخ الإمام مالك رحمه الله - يبكي ، فقال : ما يبكيك ؟ فقال : استُفتي مَن لا علم له ، وظهر في الإسلام أمر عظيم ، قال : ولَبعضُ مَن يفتي ههنا أحق بالسجن من السرَّاق .
ثم قال ابن القيم :
"قال بعض العلماء : فكيف لو رأى ربيعة زماننا ، وإقدام مَن لا علم عنده على الفتيا ، وتوثبه عليها ، ومد باع التكلف إليها ، وتسلقه بالجهل والجرأة عليها ، مع قلة الخبرة ، وسوء السيرة ، وشؤم السريرة ، وهو من بين أهل العلم منكر ، أو غريب فليس له في معرفة الكتاب والسنَّة ، وآثار السلف ، نصيب" انتهى .
وليعلم المفتي أنه يوقِّع عن ربه تعالى بما ينسبه للشرع من أحكام ، وقد كان السلف الصالح يتدافعون الفتيا ، وكلٌّ يحول السائل إلى غيره ، حتى تعود للأول منهم ، والجرأة والعجلة في الفتوى ليستا محمودتين من صاحبهما ، بل الواجب التأني ، والتمهل ، قبل إصدار الفتوى .
قال أبو شهاب الحناط كما في سير أعلام النبلاء ( 5 / 416 ) : سمعت أبا حصين – وهو عثمان بن عاصم – يقول : إن أحدهم ليفتي في المسألة ، ولو وردت على عمر : لجَمَع لها أهل بدر .
ثالثاً : البعد عن شخصنة الرد ..
بمعنى أن يكون قصد المرء في رده شخص الكاتب ..أم لحقد أو بغض ..أو غير ذلك من أمور الدنيا ..
ولهذا نلاحظ في بعض الردود تصفية الحسابات .. والدخول في النيات .. وتجهيل الشخص .. ونحو ذلك ..
فليتق الله المرء في نفسه .. وليعلم أنه محاسب بين يدي ربه ..
والله المستعان ،،،

نشر بتاريخ 06-03-2011  


أضف تقييمك

التقييم: 7.18/10 (2325 صوت)


 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
تصميم مصمم مواقع عبدالله Copyright © 2008 www.mettleofmuslem.net - All rights reserved


المقالات | مواضيع مهمة | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية