حب الوطن بين الحقيقة والادعاء  «^»  أسئلة كتاب البيع  «^»  الثورة الخمينة .. النشأة والأهداف   «^»  وصية في رمن الفتن  «^»  المدارس الفقهية  «^»  موضوعات الفقه الإسلامي، وأقسامه  «^»  باب صلاة الاستسقاء  «^»  أسئلة باب الكسوف  «^»  اسئلة كتاب الحج  «^»  أسئلة على كتاب الزكاة كاملاً جديد المقالات

المقالات
فتاوى مختارة
حكم زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم

القسم العلمي بموقع ياله من دين

حكم زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم






السؤال:
هل يمنعن النساء من زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم أيضا كما يحرم زيارتهن للمقابر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لعن الله زائرات القبور )) ؟

الجواب:
الصحيح في المسألة منعهن من زيارة قبره لأمرين:

أولا: عموم الأدلة والنهي إذا جاء عاما فلا يجوز لأحد تخصيصه إلا بدليل، ثم العلة موجودة هنا وجاء فيما يتعلق بضريح المصطفى أشياء خاصة من نهيه أن يتخذ قبره عيدا ودعاؤه صلى الله عليه وسلم خشية ذلك (( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد )) وأجاب الله دعوته وحمى ضريحه وتربته، بأن هيأ أسبابا تمنع الجهال البعيدين من شم سنته.

ثانيا: أن الواقع أنه دفن في مكان محوط ومغلق وبعد ذلك سد باب ذلك الموضع ثم بعد ذلك زيد أشياء وهو الشبك والجدران التي وضعت حماية للنبي صلى الله عليه وسلم، وكرامة لقبره أن يباشر بالأرجاس التي بعث بمحقها وأزالتها.

مع أن هناك شيء آخر وهو أن زيارة قبره صلى الله عليه وسلم لا مأمور، ولا مقدور ما جاء الأمر بزيارة قبره خاصة.

وصنيع الصحابة أيضا وابن عمر مع تحريه للسنة لا يأتي للقبر إلا إذا أراد سفرا أو رجع من سفر ويكتفي ما دام في المدينة بالصلاة والسلام عند دخوله المسجد وما يفعله كثير من الجهال هو من اتخاذه عيدا فليس مأمورا بزيارته كزيارة بقية الناس وغير مقدور يعني فلم لا يؤذن للنساء قيل أنهن يعتقدنها زيارة، وإن قيل أنهن لا يعتقدنها زيارة قيل في الظاهر أنهن زائرات.

أجاب عليه سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ.


نشر بتاريخ 23-11-2009  


أضف تقييمك

التقييم: 3.68/10 (1320 صوت)


 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
تصميم مصمم مواقع عبدالله Copyright © 2008 www.mettleofmuslem.net - All rights reserved


المقالات | مواضيع مهمة | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية